أعلنت مجموعة 29 عن انطلاق التحضيرات الأخيرة لإقامة مؤتمر موسع لبحث الحلول الخاصة بقضية البدون، وذلك بحضور ومشاركة العديد من المنظمات الحقوقية الدولية والناشطين المحليين وأصحاب القضية والتجمعات السياسية وجمعيات النفع العام وممثلي الجهات الحكومية المعنية  والجهاز المركزي، بالاضافة لممثلي سفارات عدة دول مهتمة بقضايا عديمي الجنسية حول العالم. يقام المؤتمر تحت عنوان “المؤتمر الأول لعديمي الجنسية في الكويت.. الحالة والحل” والذي يعقد يومي ١٥ و ١٦ من شهر أبريل المقبل.

 

وقالت عضو مجموعة 29 لمى العثمان: ” إننا نهدف إلى تغيير النظرة السائدة عن الوضع القانوني للبدون ووضعها في إطارها الصحيح وإبراز الحالة الحقيقة لهم كـ”عديمي جنسية” وليس “مقيمين بصورة غير قانونية”، حيث ان المسمى الأخير ماهو إلى غطاء وضع ليحجب القضية عن أنظار المجتمع المحلي والدولي الذي ستشارك العديد من مؤسساته وسترى عن كثب حقيقة الوضع الإنساني الذي يعيشه أبناء هذه الفئة ووجهات النظر المطروحة لإنهاء هذه المعاناة المستمرة منذ 50 عاماً”.

 

وأضافت العثمان: ” نحن نهدف من هذا المؤتمر فتح حوار هو الأول من نوعه في الكويت حول قضية عديمي الجنسية بين كل الجهات المعنية بهذه القضية، لتقوم بالتحاور والاتفاق فيما بينها حول كيفية التعاطي مع هذا الملف الشائك ووضع حلول عملية ضمن خطة قابلة للتنفيذ، وتشكيل الية مشتركة تتابع تنفيذ وتفعيل هذه الحلول من الجهات المختصة.

 

كما أوضحت العثمان أن المؤتمر سيستعرض المراحل والتسميات والقرارات التي طالت “عديمي الجنسية” على مدى العقود الخمس الماضية وما نالها من تضييق وحرمان.

 

وأشارت إلى أن الفريق المسؤول عن المؤتمر سيقوم بانشاء حساب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تحت إسم  StatelessInQ8@  لنشر أخبار المؤتمر والأهداف التي يتطلع لها، بالاضافة إلى المتابعة الإعلامية اللازمة مع الصحف والقنوات للتعريف بالمؤتمر.

 

Leave a Reply