لتحميل نسخة من التقرير اضغط هنا

تؤمن “مجموعة 29″ بمسؤولية مؤسسات المجتمع المدني في إيصال صوت الضحايا وتعزيز الثقافة الانسانية ورفع الوعي القانوني تجاه القضايا الانسانية. كما تنطلق المجموعة في أهدافها من قناعتها الراسخة بأهمية دور المجتمع المدني وقدرته على التأثير والتغيير في تفعيل الرقابة المشروعة دستوريا وديمقراطيا على ممارسات الحكومة في الكشف عن أوجه القصور في تنفيذ الاتفاقيات الدولية والدفع لتنفيذها بشكل فاعل وكامل، فهي الوسيلة التي تسهم بتوثيق تقدم أو تقاعس الحكومة في تنفيذ التزاماتها ببنود الاتفاقيات التي صادقت عليها من خلال البحث والرصد وتقديم التوصيات من أجل حماية حقوق الانسان والتخفيف من حجم المعاناة الانسانية.

يهدف التقرير إلى رصد وتوثيق حالات انتهاكات حقوق الأطفال عديمي الجنسية في الكويت (البدون) وفقا لاتفاقية حقوق الطفل التي صادقت عليها الكويت. وأُجري هذا التقرير في الفترة من 10 يونيو إلى 10 يوليو 2012، واعتمد منهجه على الزيارات الميدانية والمقابلات الشخصية والصور والمستندات والوثائق والكتب الرسمية. رصد الباحثون العديد من الحالات ووثقوا في هذا التقرير خمسا وعشرين حالة منها، علما بأن الأسماء الواردة في التقرير هي أسماء مستعارة، آثر الباحثون عدم الكشف عن هوياتهم حماية لسلامتهم وخصوصيتهم.

 ينقسم هذا التقرير إلى ثلاثة فصول، الفصل الأول يتطرق بإيجاز للنشأة التاريخية والوضع الراهن لقضية البدون، أما الفصل الثاني فهو متن التقرير الذي يستعرض رصد لحالات انتهاكات حقوق الأطفال “البدون” وفقاً لاتفاقية حقوق الطفل، وينقسم لخمسة مباحث وهي حق الهوية، وحق التعبير والتجمع السلمي، وحق الرعاية الصحية وحقوق الطفل المعاق، وحق التعليم، وحق الضمان الاجتماعي والحماية من الاستغلال الاقتصادي، ويحتوي الفصل الأخير على النتائج والتوصيات.

 

لمى العثمان

منسق فريق البحث والتوثيق الميداني 

 

Leave a Reply