أرسلت لجنة حقوق الطفل في الأمم المتحدة مجموعة من الاستفسارات إلى دولة الكويت قبل الدورة 64 والتي ستناقش فيها اللجنة الملاحظات الواردة على الكويت في الفترة الممتدة من 16 سبتمبر إلى 4 أكتوبر  2013 للوقوف على الجهود التي بذلتها الحكومة الكويتية من أجل تحسين أوضاع حقوق الطفل في الكويت بالاضافة للاطلاع على مدى التزامها في تطبيق بنود الإتفاقية المصادق عليها من قبلها والتوصيات المقدمة من اللجنة حولها في الدورة السابقة.

وتأتي هذه الاستفسارات والأسئلة بعد اجتماع اللجنة بممثلي مجموعة 29 ومنظمة الخط الإنساني في مقرها بجنيف، ومناقشتها للتقريرين الموازيين المقدمين من المنظمتين الحقوقيتين واللذان تطرقا إلى الانتهاكات التي يتعرض لها الاطفال في البلاد.

وقد احتوى تقرير مجموعة ٢٩ على توثيق مفصل لما يتعرض له الطفل البدون في الكويت من انتهاكات لحقوقه الأساسية التي كفلها له الدستور الكويتي ومعاهدة حقوق الطفل موضوع النقاش بتركيز على قضايا الحق في الهوية والتعليم والحماية من الاستغلال الاقتصادي والحصول على الرعاية الصحية اضافة لحقوق الطفل المعاق. كذلك تطرق أعضاء المجموعة خلال النقاشات لأهم التحديات التي تواجهها حقوق الطفل في الكويت مؤخراً وأتى على رأسها ما تعرض له عدد من الاطفال للاعتقال والمعاملة القاسية والمهينة على خلفية اتهامهم بقضايا متعلقة بحرية التعبير عن الرأي، كما تطرق لما تعتزمه الحكومة حول توزيع البطاقات الملونة على اسر الكويتيين البدون واثرها السلبي في تعزيز نهج التفرقة والتمييز الذي دأبت الحكومة على ممارسته ضد هذه الفئة من أبناء المجتمع وماهية انعكاساتها السلبية والضارة على الطفل وحقه في الحماية من التمييز والتشهير.

كما احتوى تقرير منظمة الخط الانساني على عدد من النقاط المتعلقة بحقوق الطفل مشدداً على ضرورة وضع خطة لرعاية الأحداث واعادة تأهيلهم ورعايتهم ودعمهم.

الرابط التالي يحمل جملة من التوصيات المرسلة من قبل لجنة حقوق الطفل للكويت:

 http://www2.ohchr.org/English/bodies/crc/docs/CRC_C_KWT_Q_2.doc

Leave a Reply