أعلنت مجموعة ٢٩ عن توجهها خلال الايام القادمة إلى جنيف لمناقشة تقريرها الأخير حول الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال البدون في الكويت وذلك أمام اللجنة المختصة بمعاهدة حقوق الطفل والتابعة لهيئة حقوق الانسان في الأمم المتحدة.

وقالت عضوة المجموعة د.شيخة المحارب: “نتوجه إلى جنيف لمناقشة تقرير المجموعة الموازي حول مدى التزام الحكومة باتفاقية حقوق الطفل والتي قامت الكويت بالمصادقة عليها منذ عام ١٩٩٠، وهذه الزيارة تأتي ضمن سياق مشاركة المجموعة في الجلسة المخصصة لمنظمات المجتمع المدني والتي قدمت تقاريراً موازية للتقرير الحكومي وتلبية لدعوة لجنة حقوق الطفل”.

وتابعت: “ستتطرق المجموعة خلالها لمناقشة وضع تطبيق اتقاقية حقوق الطفل في الكويت مع التركيز على وضع الأطفال البدون ووضع الاعتقالات الأمنية للأطفال في البلاد مؤخراً”.

واضافت المحارب: ” نحن نسعى من خلال هذه التقارير والزيارات إلى تحسين أوضاع حقوق الإنسان في بلدنا الكويت، ودفع عجلة الحلول في هذا الجانب وبتحقق هذه الأمور نكون قد ضمنا كناشطين حقوقيين السمعة الطيبة لبلدنا الكويت بدلاً تركها تتراجع بسبب تصرفات الأجهزة الحكومية لا سيمى الجهاز المركزي”.

وأشارت المحارب إلى أن  “هذه الخطوة هي الأولى ضمن مسيرة متكاملة تتعاون فيها المجموعة مع المجتمع الدولي لحث دولة  الكويت على تطبيق ما صادقت عليه من معاهدات دولية ذات سلطة تعادل سلطة القوانين كما نصت المادة 70 من الدستور تضمن بتطبيقها حماية الحريات وتحقيق العدل والمساواة لكل من يسكن على ارض الكويت”.

وأوضحت المحارب أن الوفد سيقوم بالاجابة على اسئلة خبراء اللجنة في ما يخص وضع حقوق الطفل البدون في الكويت كما سيطرح ما استجد من تطورات أمامها، مضيفة أنه في نهاية الجلسة سترفع المجموعة توصيات عملية ومحددة للجنة حيث تقوم الأخيرة برفعها لحكومة دولة الكويت فتتمكن من الرد عليها او تطبيقها، وستضم هذه المناقشة إلى سلسة النقاط التي ستناقش الأمم المتحدة الكويت بها  في الاستعراض الدولي الشامل لملف البلاد في مجال حقوق الانسان في عام ٢٠١٥.

يذكر أن مجموعة ٢٩ أعدت تقريراً موازياً حول معاناة الطفل البدون في الكويت وذلك في شهر سبتمبر من العام الماضي استعرضت خلاله جملة من الانتهاكات التي يتعرض الأطفال البدون لها في حياتم اليومية بسبب القرارات الحكومية.

لتحميل تقرير مجموعة 29 تستطيع تحميله من خلال الرابط : http://group29q8.org/?p=799

Leave a Reply